منتدي طلبة الدبلومة الخاصة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي طلبة الدبلومة الخاصة
منتدي طلبة الدبلومة الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحث جامد عن نظريات المنهج

اذهب الى الأسفل

بحث جامد عن نظريات المنهج Empty بحث جامد عن نظريات المنهج

مُساهمة  Admin الخميس ديسمبر 02, 2010 4:19 am

البحث منقول من موقع

http://www.arbakdmy.com/vb/showthread.php?t=2964


نظريات المنهج




أنواع النظريات العامة للمنهج المدرسي

ما المطلوب هنا:
X الوقوف على الملامح العامة لكل نظرية.
X الكشف عن أوجه التكامل أو الاتفاق بينها.
X الإفادة منها جميعاً في الوقوف على بعض الملامح الرئيسية لنظرية المنهج.
وبشكل عام أمكن عرض أربع نظريات عامة للمنهج المدرسي، وهي بإيجاز على النحو التالي:



النظرية الموسوعية
Encyclopedic Theory

X ومؤسسها كومينيوس 1592 – 1760
X الثقة المطلقة في العقل.
X الدين يربط العقل بسلاسل الجهل.
X لابد أن يتحرر الإنسان من سلاسل الخرافات والمعجزات والجهل والدين.
X سادت هذه الفلسفة في أوروبا خاصة في عصر التنوير وهو من أكثر العصور تسلط وركود وتدهور.
X وقد نادى مؤيدوها بالفلسفة العقلية التجريبية المادية، ورفض الأفكار الدينية. واعتبار العقل فوق الوحي، وفصل الكنيسة ببطشها وظلمها عن الدولة.
X كما اعتبروا أن مهمة التربية تدور حول الوصول للمعرفة الحقيقية الخالدة، وذلك لأن التربية تتضمن التعليم، والتعليم يتضمن المعرفة، والمعرفة هي الحقيقة.
X وافترضوا أنه لو ترك الأمر للعقل وحدة لاطرد التقدم والرقي ووصل الإنسان إلى مبتغاه.
X ومن ثم، فكل معارف العالم الحقيقي مفيدة ولابد أن يتضمنها المنهج.


ملحوظات:
X قادة الكنيسة في ذلك الوقت كانوا يعارضون استخدام العقل وتطور العلم وذلك دون نصوص من الإنجيل والتوراة.
X العقل جانب واحد من شخصية الإنسان، ولا غنى عنه لتقدم البشر، ولكن يجب ألا نغفل الجوانب الأخرى خاصة الجانب الوجداني.
X تحولت التربية إلى نشاط ذهني من جانب كل من المعلم والمتعلم.

ملحوظات:

X ازدحمت المناهج بالمواد الدراسية ازدحاماً هائلاً.
X انتشرت سلسلة من الكتب التي تتناول حقائق العلم.
X الاهتمام بالمواد الدراسية لذاتها دون الاهتمام بربطها بحياة المتعلمين اليومية.
X إلا أن انفجار المعرفة والأبحاث التخصصية مثل مشكلة كبيرة جداً لمؤيدي هذه النظرية.



النظرية الجوهرية/ الأساسية
Essentialism Theory

X مؤسسها وليم باجلي 1938 م
X يرى أن هناك جوانب أساسية أو جوهرية يجب الإبقاء عليها ويجب أن يعرفها كل الناس.
X الجوانب الجوهرية يجب تنقيتها من المعرفة التاريخية والمعاصرة وتضمنيها في المنهج وفقاً لتبرير فلسفي.
X النظر للعقل على انه عنصر رئيس وفاعل في تحديد الأساسيات.
X التركيز على الجوانب الحسية في التدريب والتعلم بالملاحظة..
X الناس ليسوا سواء (الفروق الفردية).
X الاعتماد على نظرية الملكات المستقلة التي ترى تدريب كل ملكة بمفردها عن طريق استخدام المواد الدراسية أو أساسيات المعرفة.
X الدور السلبي للمتعلم
X الدور الإيجابي النشط للمعلم. فالمبادأة بيد المعلم هو متحرك نشط ناقل للمعرفة.
X المتعلم ساكن، خانع، مشاهد.
X ولكن : هل مجرد حفظ المعلومات:
… يحقق لمجتمع تكوين مواطنين صالحين ؟
… يحقق للمجتمع مواطنين قادرين على الإسهام في مواقع العمل المختلفة ؟
… يكون عضواً نافعاً لأسرته ومجتمع ؟
… يكون متعلماً ذا بصيرة رشيدة؟
… يكون مواطناً قادر على معرفة ومزاولة حقوقه وواجباته المختلفة ؟



ثالثاً: النظرية البرجماتية
Pragmatism Theory

X أول من استخدم التسمية برجماتيزم هو بيرس [1419-1839) (Peirce .
X وهي تعني أن فكرتنا عن الأشياء عبارة عن فكرتنا عن الآثار المترتبة عليها.
X منشأها الفكر التربوي البرجماتي بأمريكا.
X نمت نتيجة الاعتقاد بأن هناك علاقة بين الفكر والعمل.
X طورها بيرس Peirceوجيمس James وديوي Dewwy
X وتركز البرجماتية على وظيفية المعرفة.
X وأن المعرفة نتاج التفاعل بين الفرد وبيئته.
X وأن المعرفة ليست شكلاً نهائياً ولكنها مستمرة.
X العقل ناشط ومستكشف وليس سلبياً ومستقبلاً .
X الفرد لا يستقبل المعرفة ولكنه يكتسبها من خلال تفاعله مع واقعه.
X التربية في تطور دائم، ولذا ينبغي الاستعداد دوماً لتعديل المنهج في ضوء تغير المعرفة والبيئة.
X المتعلم فرد يمر بخبرات.
X المتعلم مفكر ومستكشف.
X التعلم ينبغي أن يتعلق بحاجات المتعلم واهتماماته الخاصة لدفعه نحو التعلم.
X ينظم المنهج الدراسي في شكل مشكلات، بحيث ينبغي أن يحتوي على الخبرات والدراسات والبحوث والمشروعات والمشكلات والتجارب لتحقيق وظيفية المعرفة.
X المرونة في تصميم المنهج الدراسي والتمحور حول المتعلم، والتجريب والعمل والنشاط.
X منهج النشاط أحد التنظيمات المنهجية الحديثة.
X حاجات التلاميذ ورغباتهم وقدراتهم تحدد ما يجب أن يتعلموه.
X المعلم يبني الموقف التعليمي حول المشكلات ذات الأهمية للمتعلم.


أهم العيوب:

X قد تكون تلك الأفكار مناسبة لمنهج المرحلة الابتدائية، ولكنها لا تناسب المرحلة الثانوية وما بعدها.
X التأثير الكبير لاهتمامات الطفل في ما يتعلمه قد يكون له تأثير ضار فيما بعد.
X المدرسة مؤسسة تعليمية مصطنعة، ومن الصعب النظر إليها على أنها نسخة طبق الأصل من الحياة.
X هناك طرق تدريس اخرى لها أهميتها في معالجة بعض جوانب الموقف التعليمي.
X حرية التعلم مبدأ قد يصدق على طلاب الدراسات العليا، ولكنه قد لا يصدق على طلاب التعليم الأساسي.


رابعاً: النظرية البوليتيكنيكية (التطبيقية)
Polytechnicalisation Theory

X منشأها الاتحاد السوفيتي وروسيا.
X مؤسستها كروبسكايا Krupskayaزوجة لينين Lenin.
X تشير هذه النظرية إلى بناء محتوى التربية في ضوء الحياة الإنتاجية للمجتمع.
X تناولت جوانب مهمة مثل احترام العمل اليدوي، وإزالة التفرقة بين المواد النظرية وتطبيقاتها العملية.
X الاهتمام بالإنتاج من خلال إكساب المتعلم مهاراته.
X ربط التعليم بالمجتمع.
X تحقيق انتماء التلاميذ للمجتمع.
X تطرفت في نظرتها إلى العمل، ورفضت كل النزعات الدينية.
X تركز النظرية على المجتمع بدرجة أكبر من تركيزها على الفرد فالفرد لا يشغل بالها.


نحو نظرية إسلامية في المنهج المدرسي

انتبه: العقيدة الدينية هي الأساس والمنطق لأي فلسفة.
q الفلسفة: نشاط نظري عقلي لوصف الثقافة والمجتمع وتطويرهما.
q التربية: هي الجانب التطبيقي للفلسفة في الميدان التربوي.
q المنهج المدرسي لابد أن يُبنى في ضوء فلسفة محددة.
q ومن ثم، فبتعدد الفلسفات تتعدد المناهج، وتتنوع.
q وفيما يلي أمثلة لذلك:

(أ) الفلسفة التقليدية
X من أكثر الفلسفات سيادة وتأثيراً في الفكر التربوي
X أصلها: اليونان.
X مؤسسها: أفلاطون ، وتلاميذه.
X نظرتها لدور التربية: نقل التراث الثقافي وحفظه.
X ولذا، على التربية الاهتمام بالمعرفة والعقل في التربية.
X كيف أثرت تلك الفلسفة على المنهج ؟





تأثير الفلسفة التقليدية على المنهج
X المنهج هو المعرفة.
X تلقين المعلومات، والاهتمام بالجانب العقلي فقط.
X المنهج يُختار ويُنظم مقدماً.
X يُفرض على المتعلمين، ويهمل الميول والأنشطة والمهارات العملية.

q ظهور مناهج المواد الدراسية منفصلة.


(أ) الفلسفة التقدمية
q من الفلسفات الحديثة.
X أصلها: أمريكا.
X مؤسسها: جون ديوي ورفاقه.
X نظرتها لدور التربية: تسليح الفرد بالمهارات والقدرات , وأساليب التفكير، وحل المشكلات.
X العلم والمعرفة وسيلة لمواجهة الواقع، وليسا غاية في ذاتهما.
X كيف أثرت تلك الفلسفة على المنهج ؟

تأثير الفلسفة التقدمية على المنهج
X المنهج ينمو ويتطور في ضوء المتعلم.
X المناهج لا توضع مسبقاً، وهي ليست ثابتة.
X النظريات العلمية ليست ثابتة، وتثبت بالتطبيق والتجريب.
X معيار النظريات العلمية والمعرفة مدى نفعهما للفرد والمجتمع.
X المعلم لا يلقن المعرفة.
X المتعلم نشط وإيجابي.
X الاهتمام بالنمو الشامل والخبرات المتنوعة.
X استخدام التجريب وحل المشكلات.

(تابع) تأثير الفلسفة التقدمية على المنهج
ظهور مدارس متعددة، منها:
X مدرسة الطفل: حيث تؤسس المناهج في ضوء المتعلم.
X مدرسة المجتمع: حيث تؤسس المناهج في ضوء المجتمع.
X المدرسة المتكاملة: حيث تؤسس المناهج في ضوء الفرد والمجتمع.

ولكن: المغالاة في التركيز على الفرد، ترتب عليه:
X الفردية الممزقة.
X عدم القدرة على تحمل النظام والقوانين والمراقبة.
X وهذا أدى إلى الفوضى والغموض.
X أنانية الفرد، وعدم الاهتمام بالتكافل والتعاون.
X التراجع عن القيام بالمهام الاجتماعية.

الفلسفة الإسلامية
X الإسلام هو شريعة الله الخالدة.
X الإسلام منهج حياة ونظام شامل للتربية.
X الإسلام ينظم شئون الفرد والأسرة والمجتمع والأمة، والبشرية جمعاء في كافة جوانب الحياة.
X ومن ثم تشتق أهداف فلسفة التربية الإسلامية.
X وتتضمن فلسفة التربية الإسلامية: الكون، والإنسان، والحياة.
X حيث تربط الثلاثة معاً: بتصور الإسلام لعلاقة الإنسان بالكون ودوره في الحياة.

تأثير الفلسفة الإسلامية على المنهج

الكون:
X مخلوق لله، يتضمن غيب وشهادة.
X الغيب لا يعلمه إلا الله، ونتعامل معه كما أمرنا ربنا.
X البحث والدراسة لعالم الشهادة لاكتشاف قوانينه وتطبيقها.
X النص القرآني قطعي الدلالة، ولا يستشهد على صدقه بالقوانين والنظريات العلمية.
X الجمال في الكون مقصود لإيقاظ تلك الحاسة في الإفراد.

الإنسان:
X مخلوق من مخلوقات الله، ميزه واستخلفه في الأرض، وجهزه لذلك.
X يرقى لدرجة الملائكة، ويهوي لدرجة الحيوان.
X مخير في شطر من حياته، ومسير في شطر آخر.
X أحسن حالاته وهو في سلام مع الله، والعكس صحيح.
X ربط حركته في الدنيا بمصيره في الآخرة.
X التوبة مفتوحة أمام الخطاءين والمذنبين.


الحياة:
X من أصل واحد وهو الماء.
X كل ما يدب على الأرض أمم أمثالكم، ومسخرة للإنسان.
X الحياة قائمة على الزوجية، المفضية للوحدة والتكامل.
X على الفرد تحمل مصاعب ومكاره الحياة ومشكلاتها.
X الوسطية، فخذ نصيبك من الدنيا، ولا تنس الآخرة.
X الأحياء مكفولون برزق الله.

ومما سبق يتضح لنا ما يلي:
الأساس العقدي الفلسفي يمثل إطاراً فكرياً للقيم والمعتقدات والأفكار التي ينبغي ألا نخرج عنها عندما نود أن نبني المنهج المدرسي.


كما نلاحظ أن الإسلام قد:
X حرر العقل من الجاهلية.
X حث على التفكير في الكون.
X حث على طلب العلم والسمو بمكانة العلماء
( والآيات القرآنية كثيرة في هذا الصدد).

تعقيب على النظريات السابقة للمنهج المدرسي:

X تفاوتت النظريات الأربع في تركيزها على قضايا ثلاث، هي: المعرفة، والفرد، والمجتمع.
X ولكن كيف يمكن الاستفادة من تلك النظريات على اختلافها عند تحديد ملامح النظرية العامة للمنهج المدرسي ؟
X شمولية المعرفة الموجهة نحو الإسهام في تنمية جميع جوانب شخصية المتعلم وليس العقل وحده.
X تحرير العقل من الاوهام والخرافات والأباطيل، وتحرير النفس من الخوف والجبن، وتحرير الجسم من الخضوع للذات والشهوات.
X تحرير النفس من الخوف والجبن، وتحرير الجسم من الخضوع للذات والشهوات.
X إحياء التراث الثقافي الإسلامي وليس المحافظة عليه فقط.
X أن يكون المعلم قدوة شاملة في الموقف التعليمي، معالجاً للمعرفة وموجهاً للسلوك في إطار قيمي، وموفراً لحرية التفكير مع وجود رقابة.
X الاهتمام بالعمل الإنتاجي في إطار القيم الدينية، وتضمين المنهج موضوعات تتعلق بإبراز قيمة وأهمية العمل بالنسبة للفرد والجماعة بعيداً عن الصراعات داخل المجتمع.

ومن هنا فإذا كنا نبحث عن نظرية للمنهج المدرسي، فعلينا أولاً القيام بالملاحظة الدقيقة لاكتشاف ووصف كيفية تعامل المعلمين مع محتوى المنهج، وكيفية تعامل التلاميذ مع الخبرات التعليمية داخل المدرسة وخارجها تحت إشراف المدرسة ذاتها، للحصول على معنى أكثر عمقاً للتربية، حيث يمكننا رؤية ما تم بالفعل بالنسبة للمنهج، وما ينبغي علينا القيام به.

نماذج النظرية بصورة عامة

X يستخدم أحياناً مصطلح النموذج كمرادف للنظرية، إلا أنه ليس كذلك، فالنماذج هي عبارة عن توضيحات لجوانب النظرية.
X يستخدم في الشرح والتفسير والاستدلال.
X تعريف النموذج.
X هو طريقة لتمثيل ظواهر معينة بعلاقات.
X أو هو شكل تخطيطي يتم عليه تمثيل الأحداث أو الوقائع والعلاقات بينها بصورة دقيقة ومحكمة للإسهام في الفهم والتفسير لما هو غامض منها.
X وهو تمثيل للشيء وليس الشيء نفسه عوناً للفهم.





فوائد النماذج في بناء النظريات، نذكر أهمها فيما يلي:

X النماذج تساعد في فهم النظرية وفي بنائها.
X النماذج مفيدة في تنظيم وتوضيح كميات هائلة من البيانات،
X النماذج تساعد المنظرين على التأكد من نظرياتهم أخذت الشكل النهائي.
X النماذج تساعد على طرح الأسئلة السابرة التي تحتاج الإجابة عنها إلى إيجاد نظرية ذات علاقة، فمثلاً: النماذج في العلوم تشبه في عملها عمل الاستعارات والتعبيرات المجازية في اللغة، فهي تزيدنا علماً عن طريق طرح مجادلات وحوارات تدور حول أمور معروفة أو غير معروفة.

عيوب النماذج ، يمكن إيجازها فيما يلي:

X قد تؤدي النماذج إلى الإفراط في التعميم.
X قد تغري الناس على طرح أفكار خاطئة.
X قد تبين العلاقة بين المتغيرات بطريقة غير صحيحة.
X قد تمهل بيانات ضرورية وتركز على أخرى غير دقيقة.

أنواع النماذج:

X النموذج المجسم Physical Model
X النماذج اللغوية Linguistic or Conceptual Models
X النموذج الرياضي Mathematical Model
النموذج التخطيطي Graphical Model









Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

https://scst.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى