المحاضرة الأولي من أ/ محمود المحلي
صفحة 1 من اصل 1
المحاضرة الأولي من أ/ محمود المحلي
السلام عليكم.
حضرت محاضرة "علم النفس التربوي" أمس للدكتور عاطف العطيفي، ومكانها إحدى قاعات المعهد، وليس القاعة (1) في بدروم المركز التعليمي (فقد حدث تغيير في الجدول)، وموعدها السادسة بالضبط. والدكتور دقيق جدا في مواعيده، ويغضب كثيرا ممن يدخل المحاضرة بعده، ولا أدري ربما - أقول ربما - لا يسمح لأحد في المستقبل بالدخول بعده، لذلك أنصحكم - وأنصح نفسي طبعا - بالحضور قبل السادسة.
تحدث الدكتور أمس عن بعض المفاهيم في علم النفس التربوي مثل: التعلم المقصود وغير المقصود والذاتي.
وذكر الدكتور الموضوعات التي سندرسها في المقرر، وطلب كتابة بحث في أي منها.
وقد استفدت من هذه المحاضرة كثيرا، والحمد لله.
الفرق بين التعلم المقصود و غير المقصود:
يحدث التعلم المقصود عندما تُحدد أهدافه، وتعد مواقفه، وتتوافر الشروط اللازمة لحدوثه.
أما التعلم غير المقصود، فيحدث دون أن يكون هدفاً أساسياً مقصوداً نسعى للوصول إليه.
فعند تهيئة المواقف اللازمة لتعلم طفل الحروف الهجائية، فإن التغير الحادث لدى المتعلم يكون تغيراً مقصوداً.
ولكن إذا تعلم الطفل أثناء تعلمه كتابة الحروف، النظافة والنظام، فإن ذلك يُعَد تعلماً غير مقصود؛ لأنه لم يكن الهدف الأساسي لعملية التعلم.
حضرت محاضرة "علم النفس التربوي" أمس للدكتور عاطف العطيفي، ومكانها إحدى قاعات المعهد، وليس القاعة (1) في بدروم المركز التعليمي (فقد حدث تغيير في الجدول)، وموعدها السادسة بالضبط. والدكتور دقيق جدا في مواعيده، ويغضب كثيرا ممن يدخل المحاضرة بعده، ولا أدري ربما - أقول ربما - لا يسمح لأحد في المستقبل بالدخول بعده، لذلك أنصحكم - وأنصح نفسي طبعا - بالحضور قبل السادسة.
تحدث الدكتور أمس عن بعض المفاهيم في علم النفس التربوي مثل: التعلم المقصود وغير المقصود والذاتي.
وذكر الدكتور الموضوعات التي سندرسها في المقرر، وطلب كتابة بحث في أي منها.
وقد استفدت من هذه المحاضرة كثيرا، والحمد لله.
الفرق بين التعلم المقصود و غير المقصود:
يحدث التعلم المقصود عندما تُحدد أهدافه، وتعد مواقفه، وتتوافر الشروط اللازمة لحدوثه.
أما التعلم غير المقصود، فيحدث دون أن يكون هدفاً أساسياً مقصوداً نسعى للوصول إليه.
فعند تهيئة المواقف اللازمة لتعلم طفل الحروف الهجائية، فإن التغير الحادث لدى المتعلم يكون تغيراً مقصوداً.
ولكن إذا تعلم الطفل أثناء تعلمه كتابة الحروف، النظافة والنظام، فإن ذلك يُعَد تعلماً غير مقصود؛ لأنه لم يكن الهدف الأساسي لعملية التعلم.
مواضيع مماثلة
» المحاضرة الثانية من أ / محمود المحلي
» المحاضرة الرابعة من الأستاذ محمود المحلي
» المحاضرة الخامسة من أستاذ محمود المحلي بتاريخ 6 ديسمبر
» المحاضرة السادسة من أ/محمود المحلي محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 13 ديسمبر
» المحاضرة السابعة من أ/ محمود المحلي عن محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 20 ديسمبر
» المحاضرة الرابعة من الأستاذ محمود المحلي
» المحاضرة الخامسة من أستاذ محمود المحلي بتاريخ 6 ديسمبر
» المحاضرة السادسة من أ/محمود المحلي محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 13 ديسمبر
» المحاضرة السابعة من أ/ محمود المحلي عن محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 20 ديسمبر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى