المحاضرة الثالثة من الاستاذ محممود المحلي
صفحة 1 من اصل 1
المحاضرة الثالثة من الاستاذ محممود المحلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في هذه المحاضرة، تحدث الدكتور عن تصنيف بلوم للمجال المعرفي، وهو المسمى بـ "عمليات التفكير لدى بلوم"، وهو تنظيم هرمي مقلوب.
ومستوياته ستة، وكل مستوى منها يشمل المستوى الذي قبله إضافة إلى شيء جديد.
وهذه المستويات الستة - من أسفل إلى أعلى – هي:
6- التقويم
5- إعادة التركيب
4- التحليل
3- التطبيق
2- الفهم
1- المعرفة
ومن الأشياء المفيدة التي ذكرها الدكتور:
- أن كسر الطفل لعبته مثلا ليس عملا تدميريا، بل هو في الأساس عمل استكشافي.
- أن الباحث العلمي إذا كرر ما سبقه فهو مقلد، أما إذا قدم جديدا فهو مبدع ومبتكر.
- أن الإبداع ليس معناه البدء من نقطة الصفر، بل التعامل مع الموجود بطريقة تختلف عن باقي الناس.
- أن الإنسان كي يبدع بحاجة إلى الأمان، فلولا الأمان ما كان أي إبداع.
- أن الذكاء المتوسط يكفي لعملية الإبداع، لكن الإنسان بحاجة إلى الأمان.
- أنه عندما يكون مناخ التعليم مشحونا بالتهديد وأساليب العقاب فإن درجة الأمان تنخفض، ومن ثم لا يكون إبداع ولا ابتكارية، بل تقليد، فالشخص المهدد لا يستطيع التفكير بطريقة جيدة.
- أن الأبحاث قد أكدت أن الطفل المبتكر قد أشبع حاجته إلى الحب والأمان.
وفي المحاضرة القادمة، سيكون الحديث - بإذن الله - عن الجانب الوجداني.
والسلام عليكم.
في هذه المحاضرة، تحدث الدكتور عن تصنيف بلوم للمجال المعرفي، وهو المسمى بـ "عمليات التفكير لدى بلوم"، وهو تنظيم هرمي مقلوب.
ومستوياته ستة، وكل مستوى منها يشمل المستوى الذي قبله إضافة إلى شيء جديد.
وهذه المستويات الستة - من أسفل إلى أعلى – هي:
6- التقويم
5- إعادة التركيب
4- التحليل
3- التطبيق
2- الفهم
1- المعرفة
ومن الأشياء المفيدة التي ذكرها الدكتور:
- أن كسر الطفل لعبته مثلا ليس عملا تدميريا، بل هو في الأساس عمل استكشافي.
- أن الباحث العلمي إذا كرر ما سبقه فهو مقلد، أما إذا قدم جديدا فهو مبدع ومبتكر.
- أن الإبداع ليس معناه البدء من نقطة الصفر، بل التعامل مع الموجود بطريقة تختلف عن باقي الناس.
- أن الإنسان كي يبدع بحاجة إلى الأمان، فلولا الأمان ما كان أي إبداع.
- أن الذكاء المتوسط يكفي لعملية الإبداع، لكن الإنسان بحاجة إلى الأمان.
- أنه عندما يكون مناخ التعليم مشحونا بالتهديد وأساليب العقاب فإن درجة الأمان تنخفض، ومن ثم لا يكون إبداع ولا ابتكارية، بل تقليد، فالشخص المهدد لا يستطيع التفكير بطريقة جيدة.
- أن الأبحاث قد أكدت أن الطفل المبتكر قد أشبع حاجته إلى الحب والأمان.
وفي المحاضرة القادمة، سيكون الحديث - بإذن الله - عن الجانب الوجداني.
والسلام عليكم.
مواضيع مماثلة
» المحاضرة السادسة من أ/محمود المحلي محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 13 ديسمبر
» المحاضرة الثانية من أ / محمود المحلي
» المحاضرة الأولي من أ/ محمود المحلي
» المحاضرة الرابعة من الأستاذ محمود المحلي
» المحاضرة الخامسة من أستاذ محمود المحلي بتاريخ 6 ديسمبر
» المحاضرة الثانية من أ / محمود المحلي
» المحاضرة الأولي من أ/ محمود المحلي
» المحاضرة الرابعة من الأستاذ محمود المحلي
» المحاضرة الخامسة من أستاذ محمود المحلي بتاريخ 6 ديسمبر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى