المحاضرة الثامنة من أ/ محمود المحلي عن محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 27 ديسمبر
صفحة 1 من اصل 1
المحاضرة الثامنة من أ/ محمود المحلي عن محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 27 ديسمبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في البداية عرض بعض الزملاء أبحاثهم في مدرسة الجشطلت، وناقش الدكتور بعض النقاط. فأعاد التأكيد على أن المقصود بالاستبصار (insight) هو الإدراك الفجائي للحل، أي للعلاقة الجوهرية بين المتغيرات من بين علاقات كثيرة موجودة. والمقصود به كذلك: التمييز بين الشكل والأرضية.
ثم قال إن موقف التعلم لا بد وأن يتضمن مشكلة، ومن ثم يُستثار المتعلم كي يصل إلى حل هذه المشكلة بنفسه.
ثم بعد ذلك كان الموضوع الأساسي للمحاضرة، وهو: المدرسة الإنسانية.
وكان من بين النقاط التي طُرحت في المحاضرة (من قبل بعض الزملاء، وعلَّق عليها وفصَّلها الدكتور):
- من أبرز رموز هذه المدرسة: روجرز، وماسلو.
- نظرية روجرز في التعلم اشتُقت من نظريته في العلاج النفسي.
- المدرسة الإنسانية تركّز على المتعلم، وأنه يتحمل مسؤولية اختيار ما يتعلمه.
- إذا كان التعلم في الجشطلت قائما على العملية الإدراكية، والتعلم في المدرسة المعرفية يركّز على النشاط العقلي، والتعلم في المدرسة السلوكية يركّز على العلاقة المباشرة بين المثير والاستجابة، فإن التعلم في المدرسة الإنسانية يركّز على الفرد ذاته.
وعُرِضت مقالة لروجرز اسمها: "forget you are a teacher"، وهذه أهم عناصرها:
- المدرسة الإنسانية تميز بين صورتين للمعلم: المعلم التقليدي، والمعلم بوصفه ميسّرا للتعلم (facilitator of learning)، وهذه الصورة الثانية هي ما تسعى إليه هذه المدرسة.
- المعلم التقليدي يسأل نفسه: ما الذي أرى أن تلاميذي يحتاجون إليه؟ وفي رأيي: ما المشكلات التي يواجهونها؟ وفي رأيي كذلك: ما أساليب التقويم التي تناسبهم؟ أما المعلم بوصفه مُيسِّرًا للتعلم فيسأل تلاميذه: ماذا تريدون أن تتعلموا؟ ما المشكلات التي تحيّركم؟ أي أنواع التقويم تفضّلونها؟
- بهذا الأسلوب يتم تحويل المتعلم إلى كائن حي واثق في نفسه.
- من الصعوبة تطبيق مثل هذا الأسلوب في بيئتنا ومجتمعنا، وإلا سيحدث صراع.
ثم كان الحديث عن نظرية روجرز في العلاج النفسي، و هذه أهم العناصر التي ذُكرت:
- إبراهام ماسلو هو مؤسس علم النفس الإنساني.
- نظرية روجرز في العلاج النفسي تسمى: العلاج المرتكز على العميل (Client-Centered Theory).
- في هذا النوع من العلاج يمكن للمعالج التعرف على شخصية العميل ومتاعبه من خلال أسلوبه في التعامل معه، وقدرته على كسب ثقته، ويكون ذلك من خلال ثقة المعالج نفسه في العميل. فلا بد أن تحدث علاقة إنسانية مبنية على الثقة المتبادلة ، وبعد عدة جلسات يصبح المعالِج كالمرآة لعميله إذ يتشجع هذا العميل على الفضفضة، وإخراج ما لديه، بل وطرح حلول لمشكلاته التي يعاني منها. وبهذا يكون المعالج قد نجح في تمكين العميل من استعادة ثقته في نفسه.
- من الأساليب المفيدة في أثناء ذلك أن يقدم المعالج حلولا لمشكلات العميل دون إشعاره بهذا، وبعد ذلك يقوم العميل بنفسه بتقديم تلك الحلول التي سبق أن قدمها له المعالج، وبذلك يكون الحل صادرا منه هو. فأهم شيء هو استعادة العميل لثقته بنفسه.
- معنى ما سبق أن أهم عنصر في العلاج هو: كيف يكتسب المعالج ثقة العميل، ومن ثم هذا يؤدي به إلى أن يتمكن من استعادة ثقته بنفسه.
والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم.
في البداية عرض بعض الزملاء أبحاثهم في مدرسة الجشطلت، وناقش الدكتور بعض النقاط. فأعاد التأكيد على أن المقصود بالاستبصار (insight) هو الإدراك الفجائي للحل، أي للعلاقة الجوهرية بين المتغيرات من بين علاقات كثيرة موجودة. والمقصود به كذلك: التمييز بين الشكل والأرضية.
ثم قال إن موقف التعلم لا بد وأن يتضمن مشكلة، ومن ثم يُستثار المتعلم كي يصل إلى حل هذه المشكلة بنفسه.
ثم بعد ذلك كان الموضوع الأساسي للمحاضرة، وهو: المدرسة الإنسانية.
وكان من بين النقاط التي طُرحت في المحاضرة (من قبل بعض الزملاء، وعلَّق عليها وفصَّلها الدكتور):
- من أبرز رموز هذه المدرسة: روجرز، وماسلو.
- نظرية روجرز في التعلم اشتُقت من نظريته في العلاج النفسي.
- المدرسة الإنسانية تركّز على المتعلم، وأنه يتحمل مسؤولية اختيار ما يتعلمه.
- إذا كان التعلم في الجشطلت قائما على العملية الإدراكية، والتعلم في المدرسة المعرفية يركّز على النشاط العقلي، والتعلم في المدرسة السلوكية يركّز على العلاقة المباشرة بين المثير والاستجابة، فإن التعلم في المدرسة الإنسانية يركّز على الفرد ذاته.
وعُرِضت مقالة لروجرز اسمها: "forget you are a teacher"، وهذه أهم عناصرها:
- المدرسة الإنسانية تميز بين صورتين للمعلم: المعلم التقليدي، والمعلم بوصفه ميسّرا للتعلم (facilitator of learning)، وهذه الصورة الثانية هي ما تسعى إليه هذه المدرسة.
- المعلم التقليدي يسأل نفسه: ما الذي أرى أن تلاميذي يحتاجون إليه؟ وفي رأيي: ما المشكلات التي يواجهونها؟ وفي رأيي كذلك: ما أساليب التقويم التي تناسبهم؟ أما المعلم بوصفه مُيسِّرًا للتعلم فيسأل تلاميذه: ماذا تريدون أن تتعلموا؟ ما المشكلات التي تحيّركم؟ أي أنواع التقويم تفضّلونها؟
- بهذا الأسلوب يتم تحويل المتعلم إلى كائن حي واثق في نفسه.
- من الصعوبة تطبيق مثل هذا الأسلوب في بيئتنا ومجتمعنا، وإلا سيحدث صراع.
ثم كان الحديث عن نظرية روجرز في العلاج النفسي، و هذه أهم العناصر التي ذُكرت:
- إبراهام ماسلو هو مؤسس علم النفس الإنساني.
- نظرية روجرز في العلاج النفسي تسمى: العلاج المرتكز على العميل (Client-Centered Theory).
- في هذا النوع من العلاج يمكن للمعالج التعرف على شخصية العميل ومتاعبه من خلال أسلوبه في التعامل معه، وقدرته على كسب ثقته، ويكون ذلك من خلال ثقة المعالج نفسه في العميل. فلا بد أن تحدث علاقة إنسانية مبنية على الثقة المتبادلة ، وبعد عدة جلسات يصبح المعالِج كالمرآة لعميله إذ يتشجع هذا العميل على الفضفضة، وإخراج ما لديه، بل وطرح حلول لمشكلاته التي يعاني منها. وبهذا يكون المعالج قد نجح في تمكين العميل من استعادة ثقته في نفسه.
- من الأساليب المفيدة في أثناء ذلك أن يقدم المعالج حلولا لمشكلات العميل دون إشعاره بهذا، وبعد ذلك يقوم العميل بنفسه بتقديم تلك الحلول التي سبق أن قدمها له المعالج، وبذلك يكون الحل صادرا منه هو. فأهم شيء هو استعادة العميل لثقته بنفسه.
- معنى ما سبق أن أهم عنصر في العلاج هو: كيف يكتسب المعالج ثقة العميل، ومن ثم هذا يؤدي به إلى أن يتمكن من استعادة ثقته بنفسه.
والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم.
مواضيع مماثلة
» المحاضرة السادسة من أ/محمود المحلي محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 13 ديسمبر
» المحاضرة السابعة من أ/ محمود المحلي عن محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 20 ديسمبر
» المحاضرة الخامسة من أستاذ محمود المحلي بتاريخ 6 ديسمبر
» المحاضرة الثانية من أ / محمود المحلي
» المحاضرة الأولي من أ/ محمود المحلي
» المحاضرة السابعة من أ/ محمود المحلي عن محاضرة علم النفس التربوي بتاريخ 20 ديسمبر
» المحاضرة الخامسة من أستاذ محمود المحلي بتاريخ 6 ديسمبر
» المحاضرة الثانية من أ / محمود المحلي
» المحاضرة الأولي من أ/ محمود المحلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى